و للجواب على هذا السؤال يجب ، عزيزي القارئ ان تستحم و تنزع عنك جميع شوائب التعصب و ان تنزع عن مخيلتك جميع الاحكام المسبقة. سأكون محايداً فلا تحكم علي او على ما اعتنق بل احكم على ما كتبت و بالنهاية لك حرية تشكيل رأيك
الله سبحانه و تعالى لا يوجد الاشياء عبثا ، بل يوجد لكل شيئ سبب و المفارقة هي معرفتنا و عدم معرفتنا بهذا السبب. و عدم معرفتنا بالسبب لا يعني عدم وجود ذلك السبب ، لذلك و كما هو شائع عند بعض اهل السنة و الجماعة و المتشددين منهم هو الاكتفاء بتفسير وجود الشيعة بالفتنة او زجهم بمقام الخوارج. و هذا خطأ لعدة اسباب ، و من اهم تلك الاسباب هي بداية الجماعة. البداية لجماعة الشيعة كانت من الصحابة رضي الله عنهم مثل الزبير بن العوام رضي الله عنة المبشر بالجنة ، فهؤلاء الناس كان لهم رايهم بالخلافة و لم يقبلو بيعة السقيفة
يجب التدبر بتلك الحادثة و اذا كان الصحابة اختلفوا الا نختلف نحن رجال هذا العصر؟
لا اظن ان الاختلاف عيب فقد اختلف المسلمون على من هو خليفة رسول الله على مر العصور ، فالحكمة ان يجتمع الشيعة و اهل السنة و الجماعة على من هو خليفة رسول الله و هنا قد يكون الاجماع و ليس بالضروره على شخص يحكمهم ، قد تكون جماعة تحكم نفسها ، او قد يكون نظام حكم مختلف لم يكن مئلوف ، فالمهم ان يكون مقبول لدى الفرقتين
الاسلام لم يحدد نظام للحكم و ترك الامر للزمان و لعل في ذلك حكمة اخرى لكن قيد النظام بالعدل فوجوب العدل في اي نظام للحكم هو جوهر الرسالات السماوية
الله سبحانه و تعالى لا يوجد الاشياء عبثا ، بل يوجد لكل شيئ سبب و المفارقة هي معرفتنا و عدم معرفتنا بهذا السبب. و عدم معرفتنا بالسبب لا يعني عدم وجود ذلك السبب ، لذلك و كما هو شائع عند بعض اهل السنة و الجماعة و المتشددين منهم هو الاكتفاء بتفسير وجود الشيعة بالفتنة او زجهم بمقام الخوارج. و هذا خطأ لعدة اسباب ، و من اهم تلك الاسباب هي بداية الجماعة. البداية لجماعة الشيعة كانت من الصحابة رضي الله عنهم مثل الزبير بن العوام رضي الله عنة المبشر بالجنة ، فهؤلاء الناس كان لهم رايهم بالخلافة و لم يقبلو بيعة السقيفة
يجب التدبر بتلك الحادثة و اذا كان الصحابة اختلفوا الا نختلف نحن رجال هذا العصر؟
لا اظن ان الاختلاف عيب فقد اختلف المسلمون على من هو خليفة رسول الله على مر العصور ، فالحكمة ان يجتمع الشيعة و اهل السنة و الجماعة على من هو خليفة رسول الله و هنا قد يكون الاجماع و ليس بالضروره على شخص يحكمهم ، قد تكون جماعة تحكم نفسها ، او قد يكون نظام حكم مختلف لم يكن مئلوف ، فالمهم ان يكون مقبول لدى الفرقتين
الاسلام لم يحدد نظام للحكم و ترك الامر للزمان و لعل في ذلك حكمة اخرى لكن قيد النظام بالعدل فوجوب العدل في اي نظام للحكم هو جوهر الرسالات السماوية
6 comments:
عمرك شفت حكم ما عليه خلاف؟
طول ما فيه كرسي
و فيه سلطة
و فيه فلوس
لازم فيه خلاف
Ya36eek alf 3afya 3ala hal post el 3ajeeb :D
بداية الشيعة كانت من الزبير بن العوام؟
وانه لم يقبل بمبايعة السقيفة؟
الكلام سهل
وين المصدر
ma6goog
هناك شعوب اجتازة مرحلة الخلاف
لازم نميز بين الخلاف و الاختلاف كشعوب
swair
thanks
عرزالة
تاريخ الأمم والملوك - الطبري - ذكر استخلاف أبو بكر
Errors.....
شكرا اخي على الاجابه على سوالي
Post a Comment